الثلاثاء، 15 نوفمبر، 2011

سؤال ارجو توضيحه

سؤال ارجو توضيحه
هل لو ان لي ابن وقال لي انا لا اريد الاسلام هل اوافقه على ذلك وارحب بدخوله ديانه اخرى
يا ريت نشارك في الموضوع ده لان انا شفت تعليق صدمني على الموضوع ده
· · · 22 hours ago

    • Mahmoud El-Dennawy ارجو من جميع الاخوه الاعضاء الانتظار ختي ينتهي النقاش مع اخ ابو محمد وبعدين اتفضلوا شاركوا علشان ما حدش يدخلنا في نقاشات جانبيه وكل واحد يقدر يكمل فكرتو
      22 hours ago · · 1
    • Mahmoud El-Dennawy طبعا والله ادخل هذا النقاش وليس في نيتي غالب وللا مغلوب
      انما للتوضيح وسأتناقش بشكل طبيعي وانساني
      واول سؤال اوجهه الي ابو محمد
      انت ايه رأيك في لو ان الدناوي عاوز يترك الاسلام لا قدر الله
      22 hours ago · · 1
    • Abo Mohamed Hany Helal طبعا هبدأ معاه بتوضيح عظم هذا الامر وانه لا يجوز لانك ستصبح مرتد عن الاسلام وسيكون بالحسنى
      22 hours ago · · 2
    • Mahmoud El-Dennawy الدناوي مصمم ولن يتراجع
      22 hours ago · · 1
    • Abo Mohamed Hany Helal سأحاول ان احضره لمن هو افقه مني واعلم بشئون الدين لانه صديقي ولا اريد له الا الخير وحتى اكون خلصت ضميري تجاهه ولا اسال عنه يوم القيامة
      22 hours ago · · 1
    • Mahmoud El-Dennawy سمع الكثير من شيوخ افاضل وحاولوا معه ولم يفلحوا وهو عاقد النيه علي هذا الامر
      22 hours ago ·
    • Abo Mohamed Hany Helal طبعا لو انا في دولة بها تطبيق للحدود سأبلغ ولي الامر المسئول عن شئ كهذا واترك لهم الامر وهم المسئولون عن هذا الامر -- اذا كان ينفع في مصر ان ارفع دعوى قضائية عليه للردة سارفع طبعا
      22 hours ago ·
    • Abo Mohamed Hany Helal ‎(من بدل دينه فاقتلوه) حديث صحيح رواه البخاري
      22 hours ago · · 1
    • Mahmoud El-Dennawy تمام وصلنا هنا الي حد الرده
      طبعا الرأي الشائع والمجمع عليه ان المرتد يقتل وهناك بعض الاقاويل بانه حد سياسي وضعه ابن الخطاب رضي الله عنه بسبب اليهود الذين كانوا يدخلون الدين بالنهار ويخرجون منه ليلا
      اذن هناك اراء في موضوع حد الرده
      22 hours ago ·
    • Abo Mohamed Hany Helal لا يا كابتن الحديث واضح :::::::: (من بدل دينه فاقتلوه) حديث صحيح رواه البخاري وبالنسبة للاية لا إكراه في الدين :::::::: واجبنا الدعوة إلى الله عز وجل والبيان والجهاد في سبيل الله لمن عاند بعد أن عرف الحق، وعاند بعد معرفته، فهذا يجب علينا أن نجاهده، وأما أننا نكرهه على الدخول في الإسلام، ونجعل الإيمان في قلبه هذا ليس لنا، وإنما هو راجع إلى الله سبحانه وتعالى لكن نحن، أولاً: ندعو إلى الله عز وجل بالحكمة والموعظة الحسنة ونبيّن للناس هذا الدين.
      وثانيًا: نجاهد أهل العناد وأهل الكفر والجحود حتى يكون الدين لله وحده، عز وجل، حتى لا تكون فتنة. أما المرتد فهذا يقتل، لأنه كفر بعد إسلامه، وترك الحق بعد معرفته، فهو عضو فاسد يجب بتره، وإراحة المجتمع منه؛ لأنه فاسد العقيدة ويخشى أن يفسد عقائد الباقين، لأنه ترك الحق لا عن جهل، وإنما عن عناد بعد معرفة الحق، فلذلك صار لا يصلح للبقاء فيجب قتله، فلا تعارض بين قوله تعالى: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} [سورة البقرة: آية 256] وبين قتل المرتد، لأن الإكراه في الدين هنا عند الدخول في الإسلام، وأما قتل المرتد فهو عند الخروج من الإسلام بعد معرفته وبعد الدخول فيه.
      22 hours ago · · 2
    • Mahmoud El-Dennawy عندما ذكرت لك ان هناك اقاويل اؤكد لك علي انها من علماء امثال الشيخ طارق سويدان والدكتور سعد الدين الهلالي وسمعتها بنفسي من دكتور عبد المنعم ابو الفتوح ورأي مجمع البحوث الاسلاميه وعصام سلطان
      ودعني اسالك سؤال
      هل ترغمني علي البقاء في الاسلام خوفا من القتل
      ولو بقيت خائفا من القتل فبماذا سأفيد الاسلام
      وهل هناك من لا يقتنع بهذا الدين العظيم فانه والله لا يستحق البقاء فيه
      22 hours ago ·
    • Abo Mohamed Hany Helal من الذي يرغمك ومن الذي جعلك تدخل الاسلام
      انه الله وحده
      بص يا كابتن في الاول الاية بتقول لا اكراه في الدين
      ولكن بمجرد الدخول في الدين الذي لم يرغمك احد عليه فلا تستطيع الخروج منه وتقول انها حرية
      وبماذا ستفيد الدين الاخر لو دخلت فيه
      وبالنسبة لاقوال العلماء ارجو ان اراها لان الموضوع واضح وضوح الشمس ولكن ربما فهم خطأ

      واسف جدا على التاخير في الاجابة
      21 hours ago ·
    • Abo Mohamed Hany Helal بم تفسر الحديث القائل :::
      من بدل دينه فاقتلوه) حديث صحيح رواه البخاري
      21 hours ago ·
    • Mahmoud El-Dennawy المعني المباشر للحديث هو ان يقتل المرتد ولكن
      قد يكون قيل في وقت ما وظرف ما ولحالة ما
      وانت تعلم ان هناك احاديث تفسر وتكمل بعضها لانه لم تكن هناك حاله علي ما اعتقد تم فيها قتل احد والله اعلم وادعوك يا صديقي لقراءة هذا الخاطر الخاص بي وانا في انتظارك بعد قراءته يا صديقي الحبيب

      خاطر مع شاكر
      جلسه حواريه جدليه هادئه مع احد اصدقائي وهومن جماعه انصار السنه و يعمل معي مدربا في نفس النادي وتناقشنا حول تفسير قوله تعالى " وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها صدق الله العظيم / ومعضله الحوار كانت هل تنطبق هذه الايه علي من هو داخل الاسلام ام خارجه فقال لي انها تنطبق علي من هو خارج الاسلام فله الحق في القبول او الرفض اما ان اسلم فلا يحق له هذا وانتهي الحوار عند هذا الحد/
      زارني صديقي الحبيب ا.شاكر في مكان عملي وتم فتح الموضوع للتناقش وا.شاكر من السلفيين المخلصين وكان رأيه من رأي صديقي السابق واكد علي اعمال حد الرده علي من يترك الاسلام فرددت عليه قائلا بان هذا ليس من صالح الاسلام فكيف تجبر احدا ما علي الا يتركه بتخويفه بحد الرده كيف هذا والاسلام العظيم لم يقنعه انظر مثلا يا صديقي علي هذا الشاب هل استطيع ان اجعله يعمل معي في دكاني بالتهديد يا اخي والله من المفترض ان يعرض علي المسلم عكس هذا القول بان يقال له ان لم تترك الاسلام سنقتلك انت وابنائك فيرد عليك ويقول لن اتركه حتي لو قمتم بقتلي واهلي فرد عليا بان هذا حد ولا يجوز التناقش فيه وانتهي ايضا الحوار عند هذا الحد
      لا اخفيكم سرا باني عند عودتي لمنزلي تضايقت جدا ونظرت الي السماء وقلت يارب ايجبر احد علي ان يبقي في الاسلام بالتهديد والخوف يارب اتكون الليبراليه الوضعيه بها حريه اكثر من دينك العظيم السمح /
      فدفعني ضيقي وحزني علي ان اتجرأ واحاول تأمل الايه بنفسي وجلست في ركن من شقتي اتحدث مع نفسي وقلت من هو الذي سيؤمن اهو المؤمن بالطبع لا انه الكافر اذا قياسا علي هذا من هو الذي سيكفر اهو الكافر بالطبع لا انه المؤمن واستدعيت الايه التي تقول /لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي صدق الله العظيم /فقلت ان فعل تبين لا يمكن ان يأتي لأحد وهو خارج الدين انه فعل يأتي بعد افعال كثيره علي سبيل المثال لا يمكن ان اتبين بيت احدهم الا بعد ادخل ثم اشاهد واتاكد واتفحص ثم بعد ذلك كله اتبين /فلما ارتحت الي هذا التفسير الخاص واطمئن قلبي الي حد ما اتصلت باحد علماء الازهر وقلت له ما جال في خاطري فاكد علي كلام صديقي وكلام أ.شاكر وفي نفس الوقت قال لي انه تفسير يستحق التأمل فشكرته وانتهي الحديث / تمر ايام قليله واجد نفس تفسيري علي صفحه صديقي د.حماده صلاح في فيديو للشيخ طارق سويدان ومنذ ايام قليله استمعت الي نفس التفسير علي لسان د.عبد المنعم ابو الفتوح فحمدت ربي كثيرا علي سعه الاسلام ومساحه الحريه التي منحنا اياها رب العالمين ولكني احترم التفسيرات الاخري وفي النهايه ربي هو الاعلم
      21 hours ago ·
    • Abo Mohamed Hany Helal يا كابتن بالنسبة لمجمع البحوث ده رأيه اتفضل

      http://alhwararab.jeeran.com/archive/2007/8/287475.html
      21 hours ago ·
    • Mahmoud El-Dennawy قال الله : إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا

      هل ذكرت الايه هنا ان من يكفر يقتل
      يا اخي دعنا نقول انها اجتهادات بشريه تصيب وتخطئ
      والاحتمالان قائمان بالرغم من ان هناك من شكك في صحة حديث من بدل دينه فاقتلوه
      21 hours ago ·
    • Abo Mohamed Hany Helal شكك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      يا اخي الكريم اقول لك صحيح البخاري تقولي شكك
      يا كابتني العزيز تكلم في اي شئ غير صحة الحديث لان الحديث في اعلى درجات الصحة واتحدى ان تاتي لي بأحد ضعف هذا الحديث
      21 hours ago ·
    • Abo Mohamed Hany Helal وبعدين يا كابتن الله تحدث عن عقابهم الاخروي بينما الحديث تحدث عن عقابهم الدنيوي
      والسنة مكملة للقران
      21 hours ago ·
    • Mahmoud El-Dennawy وقال أن سفيان الثوري كان لا يرى قتل المرتد ...شك في حديث من بدل دينه فاقتلوه
      شك في حديث من بدل دينه فاقتلوه
      قال أنه من أحاديث الأحد فلا يقبل لضعفه وقال أن مسلما لم يذكره في صحيحه لأجل (عكرمة) وهو ضعيف
      وقال أن سفيان الثوري كان لا يرى قتل المرتد
      ثم قال... قال الله : إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا
      هذا يدل أنه لا يقتل .
      21 hours ago ·
    • Mahmoud El-Dennawy واتفق معك في ان القراءن تحدث عن عقابهم في الاخره
      21 hours ago ·
    • Abo Mohamed Hany Helal اتفضل يا كابتن ما تفسيرك لهذا الحديث

      من انتقل عن دين الإسلام إلى غيره واستمر على ذلك ولم يتب فإنه يقتل ، وثبت أيضاً عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال : ( لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله بإحدى ثلاث : النفس بالنفس ، والثيّب الزاني ، المارق من الدين التارك للجماعة ) رواه البخاري ومسلم
      21 hours ago ·
    • Mahmoud El-Dennawy قال الدكتور محمد عبد الغنى شامة، مستشار وزير الأوقاف للثقافة، أن الرأى القائل بأن المرتد عن الإسلام يقتل هو "رأى ضعيف"، ولم يرد فى القرآن نص يقضى بذلك، مستشهدا بقوله تعالى "إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا"، مضيفا أنه لا سلطان على حرية العقيدة لدى الأشخاص قائلا: من أراد اعتناق المسيحية "مع السلامة" وعلى الدولة أن تحميه، كذلك من اعتنق الإسلام يجب على الدولة حمايته".
      21 hours ago ·
    • Mahmoud El-Dennawy المارق من الدين التارك للجماعه
      طبعا كانت فترة حروب ومن يرتد سينضم الي قوه اخري وسيحارب الاسلام لذلك يقتل
      اي ان الظرف والاحداث يجب ان تأخذ في الاعتبار
      20 hours ago ·
    • Abo Mohamed Hany Helal ولم يرد فى القرآن نص يقضى بذلك،
      يا كابتني العزيز هاتلي اية من القران بعدد ركعات صلاة الظهر او العصر
      او كيفية الصلاة
      اعتقد ان هذه الجملة معناها ان السنة لا قيمة لها
      السنة مفسرة للقرأن
      20 hours ago ·
    • Abo Mohamed Hany Helal والحديث الاول هل معنى انه غير موجود بمسلم وموجود بالبخاري معناه انه ضعيف
      يا اهل الحديث اغيثونا
      20 hours ago ·
    • Mahmoud El-Dennawy ابا محمد اعلم ما ترمي اليه يا صديقي المخلص وطبعا عمال تاخد حسنات علي قفايا
      المهم ما ترمي اليه هو ان اسنه مكمله للقراءن
      فدعني اسألك سؤالي الاخير
      هل تسمح ولن اتحدث بعدها معك يا صديقي
      20 hours ago ·
    • Abo Mohamed Hany Helal تفضل يا اخي
      20 hours ago ·
    • Abo Mohamed Hany Helal وبعدها دعني اسالك انا
      20 hours ago ·
    • Mahmoud El-Dennawy هل تقبل ان يبقي احد في الاسلام رغما عنه وخوفا من القتل
      قل لي بالله عليك كيف يبقي وبماذا يفيد يا اخي والله انه من الممكن ان يخون الامه
      هل نفرض الاسلام العظيم الكامل المتكامل علي احد بالقوه
      الله غالب علي امره ولكن ......................
      20 hours ago ·
    • Abo Mohamed Hany Helal مبدئيا يا كابتن الاية اللي حضرتك استشهدت بها سابقا "إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا" هذه الاية في المنافقين الذين يتسترون بالاسلام وهم كفروا وبدلوا دينهم فلا يحق في حقهم القتل لانهم لم يعلنوه انما فضحهم الله به والدليل ان الاية التي تلتها مباشرة ( بشر المنافقين بان لهم عذابا اليما )
      20 hours ago ·
    • Abo Mohamed Hany Helal وبالنسبة للسؤالك الاخير

      الاسلام يعني ان نستسلم لأوامر الله تعالى ولا يتوقف الامر الشرعي في القبول او الرفض على اقتناع العقل به من عدمه .. والا هل لك ان تفسر لي لماذا اتوضا فجرا في شدة البرد اذا كان هذا الامر يزعجنى؟ ... هل من الممكن ان اصلي بغير وضوء لان الله لم يامرنا بالصلاة ليعذبنا ؟؟ وماذا سافيد الاسلام اذا صليت متضررا من شدة البرد ؟؟؟

      هل لديك اقوال اخرى
      20 hours ago ·
    • Mahmoud El-Dennawy اقسم بالله اني توقعت اجابتك ولا اقصد التقليل منها
      فهو صراع النقل والعقل
      صديقي ابا محمد كل ما اتيت به صحيح واحترمه واقدره واشكر جهدك
      وارجو ان تكون قد وضحة وجهة نظري حتي وان لم تكن صحيحه
      والف شكر علي الحوار البناء والمهذب وذلك بسبب شخصك الكريم
      20 hours ago ·
    • Abo Mohamed Hany Helal سؤال واحد اساله اياك واتمنى الاجابة بمنتهى الصراحة وبدون تفكير ولن اعقب على اجابتك

      هل لو جاء ابنك وقال لك انني لا اريد الاسلام وكان مقتنع تمام الاقتناع على تركه وسال والموضوع انتهى بالنسبة له ؟؟؟
      1- هوافق
      2- مش هوافق

      اختار من الاجابتين
      20 hours ago ·
    • بشائر الخير المغزى اللى انا خرجت بيها من الحوار دا ......هو حوار بين النقل كنقل مسلم بيه والمفروض عدم النقاش والتفكير فيه.....وبين اعمال العقل فى قضيه ليست من الثوابت الايمانيه بمعنى انها مسأله تحتمل التفكير وامعان العقل فيها.........
      20 hours ago · · 2
    • Mahmoud El-Dennawy يتوقف هذا علي امور عده
      1/ عمره
      2/ ليس به مرض عقلي
      3/ مدي تأثيري عليه
      4/ مدي قناعته
      اذا توفرت كل تلك الشروط فيه فله ان يفعل ما يشاء ويعيش كيفما يشاء
      وانا سأموت كمدا وحزنا عليه
      20 hours ago ·
    • Abo Mohamed Hany Helal شكرا يا كابتن على هذا الحوار واتمنى تعقيب اعضاء الجروب سواء المؤيدين او المعارضين لاني لست على العلم الكافي بهذا الموضوع
      20 hours ago ·
    • Abo Mohamed Hany Helal اي قضية يا اخت بشائر التي ليست من الثوابت الايمانية
      20 hours ago ·
    • Ahmed Hussain ابنك عنده كام سنة
      20 hours ago ·
    • Abo Mohamed Hany Helal افترض 25
      19 hours ago ·
    • مصطفى زيدان انا نشرت كلام لابن القيم رحمه الله ياريت نطلع عليه
      19 hours ago ·
    • محمود ابوسعاد اقتله قبل ان يرتد عن الاسلام
      19 hours ago · · 1
    • بشائر الخير اقصد ان حضرتك يا ابو محمد تمثل جانب النقل كنقل نص مسلم بيه ولا يجوز النقاش فيه وعلينا كمسلمين القول سامعنا واطعنا......والاستاذ الديناوى ي مثل الجانب الذى يرى ان اعمال العقل فى قضية الرده وانه يجوز النقاش فيها واخضاعها للعقل على اعتبار ان لم ياتى نص قرانى صريح بها ويجوز النظر فيها ....هذا ما استخلصته من حديثكم
      19 hours ago ·
    • Mostafa Bahi بكلام ومفهوم بشائر انتا كدا يا كابتن دخلت في المعتزلة ( تقديم العقل على النقل )
      19 hours ago · · 5
    • Mostafa Bahi الكلام كدا كبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير
      19 hours ago · · 1
    • بشائر الخير انا ممكن اكون فهمت غلط....وارجوكم لا تورطونى
      19 hours ago · · 2
    • بشائر الخير الحقنا يا استاذ شاكر
      19 hours ago · · 1
    • شاكر شاكر انتى تعملى العملة وترجعي تقولى فهمت غلط .... ياحراس بشاير قطع ودان
      19 hours ago ·
    • بشائر الخير انا هو دا اللى فهمته,,,,,,ولا مخى اتركب شمال ولا ايه؟؟
      19 hours ago · · 1
    • شاكر شاكر ياسيدتي لا يجوز تقديم العقل على النقل مطلقا اما فيما جعل الشارع فيه مساحة من المصالح المرسلة والشرعيات الدنيوية التي يرى فيها الباحث التفاضل بالقياس الشرعي الذي علمنا اياه العلماء ... اما الامور الثابتة في ديننا والتي يصح نقلها عن طريق القران الكريم او الاحاديث الصحيحة او فعل النبي صلى الله عليه وسلم او فعل الصحابة واقرار النبي صلى الله عليه وسلم فان ذلك مما كفانا الله عناء التفكير فيه اللهم الا من التفكير في فعله فقط ....
      18 hours ago · · 3
    • شاكر شاكر ولو ان الامر متروك مطلقا للعقل البشري لاعمل الجاهل والمتعلم والفاهم وغيره والكبير والصغير وصاحب الراي وغيره عقولهم في دين الله ولصار الامر لعبة
      18 hours ago · · 2
    • شاكر شاكر اما بالنسبة لردة المرء عن دينه لا ادري ما الخلاف حول تلك القضية |.... الم يقاتل ابو بكر العرب الذين ارتدوا عن اداء الزكاة .... اليس في التاريخ الاسلامي ما يسمى بحروب الردة .... ؟؟؟
      18 hours ago · · 2
    • بشائر الخير بص بقى.....حضرتك تقول يا سيدى.....لانى لست طرف فى الحوار يعنى تخاطب اصحاب الحوار.....الله لا يسيئك يا استاذ شاكر
      18 hours ago · · 3
    • Mahmoud El-Dennawy ما طرح من حوار يحتمل الصواب والخطأ من الجانبين وليس هناك طرف رأيه قاطع حول تلك القضيه انها اراء بشريه وهذا من سعة الاسلام
      وحتي حرب الرده التي قام بها سيدنا ابو بكر رضي الله عنه حولها اقاويل كثيره انها امور بشريه وتحتمل اوجه كثيره
      فلا تخشين شيئا يا سيدتي بشاير
      وعندما المحتي استاذه بشاير عن انها ليست من الثوابت فقد اصبت فالثوابت لا خلاف عليها
      18 hours ago · · 2
    • Mahmoud El-Dennawy ‎1/1- المقدمة الصحيحة التي ينبغي أن ينطلق منها البحث في موضوع الردة هي قوله تعالى: "لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ" [البقرة 256] [1].. فالآية تقرر قضية كلية قاطعة، وحقيقة جلية ساطعة، وهي أن الدين لا يكون ـ ولا يمكن أن يكون ـ بالإكراه؛ فقد جاءت الآية بنفي الجنس "لا إكراه" لقصد عموم النفي و إطلاقهً، وهذا دليل واضح على إبطال الإكراه على الدين بسائر أنواعه .. فالدين: إيمان واعتقاد يتقبله عقل الإنسان وينشرح له قلبه، وهو التزام وعمل إرادي، أما الإكراه –بأي شكل وتحت أي مسمى كان- فينقض تعريف الإيمان ويتناقض معه.



      1/2- والدين والإكراه لا يمكن اجتماعها، فمتى ثبت الإكراه بطل الدين ..لأن الإكراه لا ينتج تديناً وإنما ينتج نفاقا وكذبا وخداعا، وهي كلها صفات ممقوتة في الشرع، ولا يترتب عليها إلا الخزي في الدنيا والآخرة.

      وكما أن الإكراه لا ينشئ دينا ولا إيمانا، فإنه كذلك لا ينشئ كفرا ولا ردة، فالمكرَه على الكفر ليس بكافر، والمكره على الردة ليس بمرتد، و حسبنا في ذلك ما ورد في سبب نزول آية سورة النحل " إلا من أكره و قلبه مطمئنٌ بالإيمان " فقد جاء عمار إلى النبي صلى الله عليه و سلم و هو يبكي لما أكرهه المشركون على النطق بما يخالف الإيمان ، فسأله النبي صلى الله عليه و سلم كيف تجد قلبك ؟ قال مطمئن بالإيمان ، فقال له النبي الكريم : فإن عادوا فعد . وهكذا فالمكره على الكفر ليس بكافر و المكره على الإيمان ليس بمؤمن.. ولن يكون أحد مؤمنا مسلما إلا بالرضا الحقيقي الذي يترجمه الدعاء المأثور " رضيتُ بالله ربا وبالإسلام دينا، وبمحمد نبيا ورسولا ".



      وإذا كان الإكراه باطلا حتى في التصرفات والمعاملات والحقوق المادية والدنيوية، حيث إنه لا ينشيء زواجا ولا طلاقا، ولا بيعا، ولا بيعة، فكيف يمكنه أن ينشيء دينا وعقيدة وإيمانا وإسلاما ؟!



      1/3- إن " لا إكراه في الدين " هي خبر ؛ فالاعتقاد -لكونه اختياراً حراً- يستعصي على الإجبار، ومتى تبين الرشد من الغي، فكل امرئ وما يختار. أو إن شئت قلتَ: هي أمر أي : لا تكرهوا في الدين لأن الإكراه و الدين لا يجتمعان .



      أرأيت شعيباً (عليه السلام) وقومه: "قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَكَ مِن قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ" [الأعراف: 88] .. فهذا شعيب يسفه قومه؛ لأنهم يريدون إكراهه هو ومن معه على الخروج من دينه والعودة في ملتهم، ودليله على سفههم أنهم يظنون الإكراه سبيلاً للإيمان.

      عليه السلام) وقومه: "قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّيَ وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُونَ" [هود: 28] .. فهذا نوح يدرك حقيقة الدين وطبيعته، فيستبعد إكراه المخالف على الدخول في دينه.

      ونلاحظ في الآيتين أن كلا منهما ختم باستفهام استنكاري؛ للدلالة على سخف المخاطب الذي الذي يتجاهل الطبيعة البشرية ويتعامى عن المسلمات. كما نلاحظ أن كلاً من النبيين الكريمين قد دلل على فساد منطق قومه بالتعجب من أن يكون الإكراه عندهم سبيلاً لحمل إنسان على ترك ترك دين آمن به، أو فكرة اقتنع بها، بغض النظر عن صحة ذلك أو فساده؛ لأن الإكراه ليس من شأنه أن يكون وسيلة لتحقيق هذا الغرض .
      18 hours ago ·
    • Mahmoud El-Dennawy ‎1/4- إذن، فقضية " لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ" هي قضية كلية محكمة، عامة تامة، سارية على أول الزمان وآخره، سارية على المشرك والكتابي، سارية على الرجال والنساء، سارية قبل الدخول الإسلام، وبعده، أي سارية في الابتداء وفي الإبقاء، فالدين لا يكون بالإكراه ابتداءً، كما لا يكون بالإكراه إبقاءً .. وكما لا يجوز الإكراه على الدين في الابتداء –لأن الإسلام الذي يحصل به فاسد قطعاً-، فكذلك لا يجوز الإكراه على الدين في الإبقاء –لذات العلة-.

      1/5- ولو كان للإكراه أن يُدخل الناس في الدين أو يبقيهم عليه، لكان هو الإكراه الصادر عن الله عز وجل، فهو سبحانه وحده القادر على الإكراه الحقيقي والمُجْدي، و ذلك بإلغاء حرية الإختيار التي منحها لهم ، فيجعل جميع الناس مؤمنين مسلمين. ولكنه سبحانه لم يفعل : { وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ } [يونس99]، { قُلْ فَلِلّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاء لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ } [الأنعام149]، { وَلَوْ شَاء اللَّهُ مَا أَشْرَكُواْ وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ } [الأنعام 107] .

      فحكمة الله جعلت الإكراه في الدين مخالفة لحكمة الخلق ولا يمكن أن تقره حيث لا ينتج سوى الكذب والنفاق .



      1/ 6- ومن ثم فآية " لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ" غير منسوخة وغير قابلة للنسخ وغير مخصصة وغير قابلة للتخصيص؛ إذ الإيمان بالدين: تصديق بالقلب يبلغ مرتبة اليقين - بعد مروره بمرحلة الاقتناع العقلي- .. و(التصديق القلبي) –كما (الاقتناع العقلي)- لا سبيل مطلقاً لتحقيقهما بالإكراه، ولذلك لا يمكن أن يكون الإيمان –ابتداءً أو بقاءً- ثمرة للإكراه بأي حال من الأحوال .. ولهذه الحقيقة التي تنفي إمكانية الإيمان بالإكراه، كان التعبير القرآني "لا إكراه في الدين"، وهو تعبير يحمل في أحشائه (نهياً) و (نفياً)؛ (النهي) عن إكراه الإنسان على الإيمان، و(النفي) لإمكانية حصول الإيمان عن طريق الإكراه سواء تعلق هذا الإكراه بالآخر حتى يسلم أو بالمسلم حتى يستمر على إسلامه.

      "لا إكراه في الدين" لأنه " قد تبين الرشد من الغي" تعليل رباني بديع غير قابل للإبطال أو المعارضة بدعوى نسخ أو تحصيص أو تقييد؛ لأنه تعليل عقلي منطقي قطعي يزيد جملة "لا إكراه في الدين" إحكاماً على إحكام، وقطعية على قطعية.



      2/1- قد يقول قائل: إذا تقرر أن هذه الآية محكمة غير منسوخة، وعامة غير مخصوصة، وإذا كان هذا واضحا وصريحا بلفظ الآية ومنطوقها ، فلماذا كان للردة حد، وهذا - كما لا يخفى - إكراه على البقاء في الإسلام، وهو خلاف ما ثبت من معنى للآية الكريمة "لا إكراه في الدين" ؟!

      2/2- فالجواب ينطلق من التذكير ببعض القواعد المنهجية:

      1- إن الكليات لا نسخ فيها.[2]

      2- إن الكليات المحْكمات هن أُم الكتاب وأُس الشريعة، وهي حاكمة على الجزئيات ومقدَّمة عليها؛ أي أنه يجب فهم الجزئي في إطار الكلي.

      3- إذا ثبتت قاعدة عامة أو مطلقة - كما يقرر الشاطبي بحق- فلا تؤثر فيها معارضة قضايا الأعيان ولا حكايات الأحوال؛ وذلك لأن القاعدة الكلية تستند إلى أدلة قطعية غير محتملة، بينما القضايا الجزئية المتعارضة معها ترِد عليها الاحتمالات والتأويلات.

      4- الإيمان عبارة عن إذعان النفس، ويستحيل أن يكون الإذعان بالإكراه –كما أوضحنا سابقاً-، وإنما يكون بالبيان والبرهان.

      5- أكد القرآن اختصاص الباري وحده، في الآخرة، بحساب من يكون على خلاف عقيدة الحق . "وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ" [المؤمنون: 117] .

      6 - لقد بين الله –سبحانه- أن شأن العقائد أن لا تخضع للإكراه من أي نوع كان، حتى ذلك الذي يأتي من زاوية الحرص على المدعو والرغبة في إنقاذه: "وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين" [يوسف: 103].
      18 hours ago · · 1
    • Mostafa Bahi والله رائع جدا ممتاز ممتاز ولا أروع مقال في منتهى القوة وملم بكل أطراف الحوار وجزى الله خير كاتبه وجزى الله خيرا كابتن الدناوي الذي جعلني أدقق في هذا الأمر لأصل لمثل هذا المقال .... المقال رائع ولازم الكل يقرأه لأهميته ومش هاياخد أكتر من 3 دقايق ومنتظر تعقيب كل من شارك في هذا الحوار على هذا المقال .... المقال عشان ما طولش عليكم
      18 hours ago · ·

هناك 3 تعليقات:

  1. اعتقد والله اعلم ان لو كان الابن مازال طفلا دون سن البلوغ فيجب على الاب النصح والتوجيه بل والمنع لانه مسؤل امام اله عن ابنه وعن تربيته وتجيهه لما فيه الخير والصلاح
    اما ان كان البن بالغا فليس عليك الا نصحه كاب فقط لانه بعد البلوغ لا ولاية للاب على الابن ولكن ناتي للمشكلة هل يبقى الاب على الابن في المنزل ام يطرده من المنزل اعتقد ان بقاءه في المنزل افضل حتى يترك للابن فرصة لمراجعة نفسه الا اذا كان وجود الابن في المنزل سيحدث اضرار
    اما بالنسبة لحكم المرتد فلا اعرف ولا استطيع ان افتي في هذه المسألة
    حسام بهاء الدين

    ردحذف
  2. بعد قراءة الموضوع وكل هذه المناقشات القيمة والمحترمة أشكر الاستاذ عماد جدا على انه اتاح لنا الفرصة للاستمتاع بهذا النقاش
    ولي تعقيب بسيط في موضوع اعمال العقل والنقل
    أولا ان العقل البشري عاجز عن ادراك الارادة الالهية بدون جدال
    ثانيا ان مصادر التشريع الاسلامي تأتي على مقدمتها الكتاب والسنة والاجماع ثم ياتي القياس وهو بلا شك يحتاج الى اعمال العقل والتفكر في العلة من الحكم
    ثالثا : وهو الاهم في نظري هل اعطاء الحكم الشرعي لمسألة من المسائل والحكم فيها بالكتاب والسنة لا يحتاج الى اعمال العق وليس اي نوع من العقل بل هو العقل والفطنة والالمام باشياء عديدة لا يكفي المقام بذكرها وهي شروط عديدة لا بد منها للمجتهد حتى يعطي حكما في الموضوع معظمها تعتمد على ان يكون هذه المجتهد فقيها عالما فطنا ذكيا ، إذا لا يمكن اعطاء حكم شرعي في مسألة بدون اعمال العقل
    رابعا تطبيق الحكم الشرعي الا يحتاج الى تدبر وتأمل قبل الاقدام على التطبيق الم يقم عمر يتعطيل حد السرقة في عام المجاعة واقره كل الصحابة على فعله

    حسام بهاء الدين

    ردحذف
  3. كل السكر لمروركم الكريم هلى مدونتى المتواعة

    ردحذف