سؤال ارجو توضيحه هل لو ان لي ابن وقال لي انا لا اريد الاسلام هل اوافقه على ذلك وارحب بدخوله ديانه اخرى يا ريت نشارك في الموضوع ده لان انا شفت تعليق صدمني على الموضوع ده
اعتقد والله اعلم ان لو كان الابن مازال طفلا دون سن البلوغ فيجب على الاب النصح والتوجيه بل والمنع لانه مسؤل امام اله عن ابنه وعن تربيته وتجيهه لما فيه الخير والصلاح اما ان كان البن بالغا فليس عليك الا نصحه كاب فقط لانه بعد البلوغ لا ولاية للاب على الابن ولكن ناتي للمشكلة هل يبقى الاب على الابن في المنزل ام يطرده من المنزل اعتقد ان بقاءه في المنزل افضل حتى يترك للابن فرصة لمراجعة نفسه الا اذا كان وجود الابن في المنزل سيحدث اضرار اما بالنسبة لحكم المرتد فلا اعرف ولا استطيع ان افتي في هذه المسألة حسام بهاء الدين
بعد قراءة الموضوع وكل هذه المناقشات القيمة والمحترمة أشكر الاستاذ عماد جدا على انه اتاح لنا الفرصة للاستمتاع بهذا النقاش ولي تعقيب بسيط في موضوع اعمال العقل والنقل أولا ان العقل البشري عاجز عن ادراك الارادة الالهية بدون جدال ثانيا ان مصادر التشريع الاسلامي تأتي على مقدمتها الكتاب والسنة والاجماع ثم ياتي القياس وهو بلا شك يحتاج الى اعمال العقل والتفكر في العلة من الحكم ثالثا : وهو الاهم في نظري هل اعطاء الحكم الشرعي لمسألة من المسائل والحكم فيها بالكتاب والسنة لا يحتاج الى اعمال العق وليس اي نوع من العقل بل هو العقل والفطنة والالمام باشياء عديدة لا يكفي المقام بذكرها وهي شروط عديدة لا بد منها للمجتهد حتى يعطي حكما في الموضوع معظمها تعتمد على ان يكون هذه المجتهد فقيها عالما فطنا ذكيا ، إذا لا يمكن اعطاء حكم شرعي في مسألة بدون اعمال العقل رابعا تطبيق الحكم الشرعي الا يحتاج الى تدبر وتأمل قبل الاقدام على التطبيق الم يقم عمر يتعطيل حد السرقة في عام المجاعة واقره كل الصحابة على فعله
اعتقد والله اعلم ان لو كان الابن مازال طفلا دون سن البلوغ فيجب على الاب النصح والتوجيه بل والمنع لانه مسؤل امام اله عن ابنه وعن تربيته وتجيهه لما فيه الخير والصلاح
ردحذفاما ان كان البن بالغا فليس عليك الا نصحه كاب فقط لانه بعد البلوغ لا ولاية للاب على الابن ولكن ناتي للمشكلة هل يبقى الاب على الابن في المنزل ام يطرده من المنزل اعتقد ان بقاءه في المنزل افضل حتى يترك للابن فرصة لمراجعة نفسه الا اذا كان وجود الابن في المنزل سيحدث اضرار
اما بالنسبة لحكم المرتد فلا اعرف ولا استطيع ان افتي في هذه المسألة
حسام بهاء الدين
بعد قراءة الموضوع وكل هذه المناقشات القيمة والمحترمة أشكر الاستاذ عماد جدا على انه اتاح لنا الفرصة للاستمتاع بهذا النقاش
ردحذفولي تعقيب بسيط في موضوع اعمال العقل والنقل
أولا ان العقل البشري عاجز عن ادراك الارادة الالهية بدون جدال
ثانيا ان مصادر التشريع الاسلامي تأتي على مقدمتها الكتاب والسنة والاجماع ثم ياتي القياس وهو بلا شك يحتاج الى اعمال العقل والتفكر في العلة من الحكم
ثالثا : وهو الاهم في نظري هل اعطاء الحكم الشرعي لمسألة من المسائل والحكم فيها بالكتاب والسنة لا يحتاج الى اعمال العق وليس اي نوع من العقل بل هو العقل والفطنة والالمام باشياء عديدة لا يكفي المقام بذكرها وهي شروط عديدة لا بد منها للمجتهد حتى يعطي حكما في الموضوع معظمها تعتمد على ان يكون هذه المجتهد فقيها عالما فطنا ذكيا ، إذا لا يمكن اعطاء حكم شرعي في مسألة بدون اعمال العقل
رابعا تطبيق الحكم الشرعي الا يحتاج الى تدبر وتأمل قبل الاقدام على التطبيق الم يقم عمر يتعطيل حد السرقة في عام المجاعة واقره كل الصحابة على فعله
حسام بهاء الدين
كل السكر لمروركم الكريم هلى مدونتى المتواعة
ردحذف