الاثنين، 2 مارس، 2009

مايجب أن يقال فى العاشرة مساء




لقاء مدير ادارة سنورس التعلمية مع الاعلامية منى الشاذلى فى برنامج العاشرة مساء

وقد قال فية الأستاذ حويحى ما يجب أن يقال فى صدق وفروسية جعل الجميع من المشاهدين يحيوه على هذا الصدق والوضوح حتى أن الاعلامية الكبيرة منى الشاذلى وجهت له التحية على صراحته وصدقه ، وهذه هى بدايةالحقيقة لحل المشكلات ..

التعليم في مصر يرفع شعار " لم ينجح أحد"

محيط – سماح شفيق

قد يكون خبر طريف أو مجرد مزحة ، ولكن الحقيقة أن مقولة لم ينجح أحد ، ليست فقط للسخرية ، بل قد تكون حقيقة فى



محمود عبد الفتاح مدير الإدارة التعليمية بالفيوم

بعض الأحيان ، ولعل ذلك ما حدث فى مدرسة ترسة الإعدادية بنين ، وهى إحدى مدارس محافظة الفيوم ، التى شهدت نجاح طالب واحد فقط من أصل 430 طالب ، فى الشهادة الإعدادية ، مما يعتبر شئ مثير للدهشة، والعديد من التساؤلات .

مدرسة فى جزيرة منعزلة

طرح برنامج "العاشرة مساء" تلك التساؤلات على السيد " محمود عبد الفتاح محمود حويحي " مدير عام الإدارة التعليمية بمحافظة الفيوم ، الذي أكد أن هناك ظروف خاصة بالمدرسة تحول دون نجاح الطلاب فيها ، وهى أن المدرسة بعيدة عن أي طريق فهي مبنية وسط حقول ، ومزارع ، ولايوجد أى وسائل مواصلات ، وبالرغم من وجود اقتراحات حلول لتلك المدرسة إلا إنه لم يتم العمل بها .

الجدير بالذكر أن المدرسة تم بناؤها منذ خمس سنوات ، ولم يتم حتى التفكير فى بناء طريق لها ، أو عمار من أي نوع ، وطلب من الوزارة أن توفر وسائل مواصلات للطلاب ولكن لم تنفذ ، وبالتالى لم يستطع الطلاب الحضور ومن ثم رسبوا ، ولم ينجح إلا بعض الطلاب فقط ، كما أن الطلاب بالمدرسة يتركون الدراسة سعيا وراء لقمة العيش فى بعض المصانع التى تضمن لهم مرتب يومي يصل إلى 80 جنيها ، لذلك فالمدرسة ليست من ضمن أولوياتهم .

غياب المدرسين

ولايقتصر ذلك على الطلاب فحسب بل يتضمن المدرسين أيضاً ، الذين لم يلتزموا بالحضور إلى المدرسة ، لأن لديهم مشكلة فى الوصول إلى جانب عدم وجود طلاب مما يدفعهم للعودة ، وعدم الرغبة فى الحضور ، ولكن عند اكتشاف ذلك، في هذه السنة خلال عرض ذلك الموضوع على مجلس الشعب ، وتم توقيع جزاء على المدير الذي تم نقله إلى مكان آخر .

أما عن سنوات النقل فى المدرسة ، فإنها للأسف تشهد نتائج مغلوطة ، غير صحيحة بالمرة ، فالتصحيح هناك لا يتم على أسس سليمة ، وتكون نسبة النجاح عادية ، وغير عالية ، ومغلوطة ، بدرجة كبيرة ، ولكن ما يهمنا هو أن يكون الطلاب على قدر كبير من التعليم ، بدلا من أن ينجحوا دون أن يستحقوا .

وبالنسبة لتوصيفه للموقف أكد حويحي إنه شي محزن ، وهو لايخجل من قول الحقيقة والصراحة ولا يخاف من استجواب أى مسئول له، وهو لم يخطئ تجاه أي مسئول ، فالذي يقوله هو الصراحة بل وجزء منها .

الجهود التى ستبذل

وبسؤاله عن الذي سيتم فعله خلال الفترة القادمة ،أكد حويحي أنه سيتم إنجاز العديد من الأعمال ، أولا عمل طريق كي يتم الوصول إلى المدرسة بسهولة ، ثانيا المتابعة بكثافة وفعاليه الدراسة فى المدرسة ، وجودة الامتحانات والنتائج الصحيحة ، بالإضافة إلى الاطمئنان على الأولاد باستمرار ووجود مدرسين على درجة عاليه من الكفاءة مما يضمن وصولهم إلى المدارس بصورة منتظمة، فالإدارة تسعى أولا وأخيرا إلى وجود جيل واع من الأطفال ، ومن جانبها تقوم وكيلة الوزارة أيضا بتحليل النتائج ، ومحاسبة كل مسئول عن تلك النتيجة ، فضلا عن إشرافها على بناء طريق للمدرسة .







هناك تعليق واحد: