الأحد، 19 ديسمبر، 2010

tag.. ليه انا مدون؟

tag.. ليه انا مدون؟

استلمت هذا التاج من المدونة الرائعة : د. دودى صاحبة " رفايع " وعليه الأن إجابة الأسئلة " ليه أنا مدون ؟؟ " وعلى فكرة أى سؤال يبتدئ بالأداة " ليه " هو من أصعب الأسئلة .. وليه ؟ لأن إجابته لا تكون غالبا قاطعة وإنما تذهب بك الى الاختلاف حسب الثقافة ، والوعى ،والفهم .. الخ ..
المهم ها قد حدث ما كنت أخشاه ووقعت الواقعة واستلمت التاج وعليه أن أتقدم الى ساحة الجواب ، وحيث أن لكل مجتهد نصيب فقد تذكرت أنى قد كتبت فى " مدونتى " التى بين يديكم موضعين عن التدوين ، واحد بمناسبة مرور عام على إنشاء المدونة ، والأخر عن إشكالية التدوين ، وربما يساعدنى هذا ويكون بمثابة جسر للمرور لشاطئ السلامة والأمان.

مدخل عن التدوين
التدوين عالم خاص جدا قد يأخذك لبحره
ويسحبك اليه دون أن تشعر ، ويجعلك تلهث وتتابع
وتبحث عن مواضيع تهمك وتعتقد أنها تهم الأخرين .
ينشط ذاكرتك ويدفعك دفع للجلوس على كرسيك أمام جهاز الكومبيوتر عدد من الساعات
تكتب وتدون وتعدل وتختار الصور وتنظمها حتى يظهر الموضوع بالشكل اللائق ، ومن متابعتك لبعض المدونات قد تشعر بالغيرة من مدونة أخرجها صاحبها للحياة بحرفية شديدة وتقنية عالية وتتمنى أن تكون مدونتك بهذه الحرفية ، وربما تشعر بالمرارة لعدم قدرتك على هذا الفعل.
المدونات الشخصية أصبحت هامة لتنقل الأخبار الصغيرة والكبيرة ، وفى كثير من الأحيان تسبق الجرائد الورقية ، والقنوات الفضائية فى نقل الخبر ، وأيضا لها من الأهمية أنها تعمل على معرفة نبض الشارع وما يجرى فيه ، والأنبوب جاهز دائما لمرور السوائل بكل أنواعها وأشكالها وأحجامها ليصل من خلاله و بسرعة البرق لمستهلكيه ، وهناك كم من المدونات الشخصية الرائعة التى تجمع الأخبار المتخصصة ، أدبية ، وسياسية ، واجتماعية ، وهى تعمل على بل ريقك وإشباعك من خلال الجهد والوقت والمال الذى يبذله المدون .

وهناك عدد من المدونات الأدبية التى تقرأ فيها القصص والأشعار بمستوياتها المختلفة لشباب وشبات قلما أن تجدها بين دفتى كتاب ، وهناك متخصصون ومتذوقون تقرأ لهم من خلال المدونات الشخصية ، ويتعرضون فيها الى الهم والمشكلات العامة ، وقد يكلفهم الكثير من مضايقات وخلافه والذى لا يشعر به المترددون على المدونة .

ثم نأتى لأسئلة التاج

1- تعريف مختصر بالمدون

أنا عماد هلال حاصل على ليسانس آداب من جامعة عين شمس قسم اليونانى والاتينى وبعمل بالثقافة الجماهيرية ، وبحب الكتابة للأطفال وأب لثلاثة أطفال عدى ومى ومحمد ، وزوجتي تعمل مدرسة علوم

والحياة حلوه بس نفهمها..إيه تانى!!؟

2- مكانته العلمية والدراسية التى وصل اليها والتى من خلالها يستطيع أن

يقدم خدماته للمجتمع

طيب يارب يامسهل .. أنا مدير بيت ثقافة وبحاول أن أقدم المنتج الثقافى كامل على قدر الامكان ، بالرغم من أن هيئة قصور الثقافة فقيرة ، ولكننا وبمساعدة بعض المثقفين نملك نادى أدب متميز يقدم موهبين ويحتك بشكل كبير مع الواقع الثقافى ، وفريق مسرح مش بطال بيواصل تقديم عروضه من خلال شريحة المسرح رغم ما يقابله من صعوبات ، ونعمل على إنشاء كورال أطفال ، وأحيانا نقدم مسابقات للأطفال الموهبين فى الرسم والكتابة الأدبية ، هذا بخلاف العمل الثقافى الموسمى من ليالى رمضان الثقافية وبعض الأمسيات الأدبية ، هذا من جهة العمل الوظيفى ، أما من الناحية الشخصية لى بعض المحاولات للكتابة للطفل من مسرح وقصص ، وأيضا المشاركة السياسية من خلال حزب التجمع ، بعنى بختصار معارض سياسى .

-3 متى كانت بداية التدوين ؟
31 ديسمبر 2008 يعنى من عامين تقريبا وقدمت حنى الأن 224 تدوينة .. مش بطال

4- كيف كانت البداية فى التدوين ؟
البداية ربما كانت متأخرة بعض الشئ حيث كان التدوين على الورق هو المناسب ولكن بعد التعرف على مدونة القاص والصديق أحمد طوسون قررت أن يكون لى مدونة وبمساعدة الأبناء مى ومحمد تم انشاء المدونة وعمل الباسورد وكتبت أربع تدوينات مرة واحدة أتعذبت بهم طبعا حال المبتدئ ، ونسيت أقول لكم أنهم - أى الأولاد - شاركونى اختيار الاسم ثقافة وابداع .
ياه خلصت الأسئلة الحمد لله ويذهب التاج الأن الى . : مدونة :عقل مهوى
مدونة :أحمد طوسون
مدونة: لوجه الله ولمصر



هناك 4 تعليقات:

  1. قرأت التدوينه " التاج" كالمعتاد وكنت همشي لحال سبيلي لكن فيه اسم في الاخر بشبه عليه .. صح؟؟ .. طيب " ليه؟؟" .. حاضر
    :)

    ردحذف
  2. كما توقعت فقد خرجت من فخ التكرار بمقدمه رائعه و اجابه نموذجيه للاسئله ...

    ردحذف
  3. علم وينفذ ..صباح الفل :)

    ردحذف
  4. الاستاذ عماد هلال سبقني وكتب ردود عبقرية علي اسئلة الواجب التدويني تلبية لدعوة د/ دودي

    عموما كله خير
    تحياتي للاستاذ الكبير

    ردحذف