السبت، 19 أكتوبر 2013

ما تيّسر من سيرة الخايفين


عمنا عماد هلال والدناوى ورشيدى ومحبى الشعر والشعراءمن مرتادى حاورنى مكتشف الواهب ............تشجيعة امال............وقولى ايه رأيكم فى شعر اسراء

ما تيّسر من سيرة الخايفين

7 October 2013 at 19:59


في الأولة
القلب شاف
كل النفوس مكشوفة العوْرات
كل القلوب ..بيخافوا ع السيرة
كل البشر ..على مِلّة الخايفين
في الأوّلة
كل الخطاوي منفّدة..لنفس الخلا
والقلب صدّى ف عتبة الأعراف
واول ما خطى
احتار يروح على فين
في الأوّلة
القلب ضاق بالأسئلة
لأنه خاف
يتعدّ م العارفين
..
فضوها سيرة
أينما كنتم
تدرككم الحيرة
.
مثل الذي
سافر لآخر الدنيا من غير خِلّ
كمثل عيّل
في آخر تختة في الفصل وحده
كلهم سحبوا الكراسي واتونسوا بالضل
وسابوه يراود الشمس عن روحها
لأنه جه وليد دنيا عجوز
وماعادش فيها الحيل تقاوحه
أو تناهده
عموماً
كلهم نجحوا ف كيميا الونس بالغش
معلش
فاستفتي قلبك
وانت بتعدّي
وادخل في سكة الونس بشويش
في الأوّلة
احكي واتكلم
ماتخافش
أول مرة بتسلّم
الوحدة أول مرة مابتعْديش
وفكل درب
القلب فيه بيعيش
على ناصيته وهدّي
وقول أمانة يارب
بلاش اموت وحدي


وصلّي على كل اللي فات سهواً
وحِنّ ..للسكة اللي مامشيتهاش
وشد عودك..
اللي جاي أهون
مستنياك ..
جايات كتير تتعاش
وادفع زكاتك ع اللي فاتك حُزن
وخِفّ مُر الأسئلة ف جوفك
لو كنت هتخطّي البراح بالإذن
يبقى اللي عجّز اللي راح
خوفك
ولّي الوجوه
للي تلاقيه وياك
وقت انكسار الروح ماهيصيبك
وولّي ضهرك
للي فات برّاك
واللي ف ساعات الوحشة بيسيبك
سيبله انكسارك..
سيب ترابك فيه
ومرة تانية الوحدة بتطولك
صدق كلام كل اللي غنولك
"النور في قلبك
اوعى يوم تطفيه"
لو تستخير الخير فهيجاوبك
أن ولّي قلبك
للي هيدفّيه


يابو قلب عاش
لكل شيء صدّيق
أعرض عن الدوشة وعن التوهة
الخوف إذا ساع خطوتك
بتضيق
والسكة تشفع للي مشيوها
يابو قلب صدّق
من بعيد لبعيد
أعرض عن الزهد فـ صلاة العيد
واحضر ملاك الموت إذا جاءك
بلاش تموت على ملّة الخايفين
وببركة العارفين
الرقوة من داءك 
"كشفنا عنّك كل خوف ساءك
قلبك هيصبح
قِبلة للشايفين"

..............................................



  • Mahmoud El-Dennawy .
    وتلك كانت إعراجات إسراء
    .
    لم تنتقل إلي الثانيه
    وأبقت علي الأولة
    لم أستطع قراءة الكلمات كعادتي
    سمعت أنين وموسيقي عتيقه حزينه بتعلن عن خوف جوانا وسيرته طايحه في الملكوت
    كما لو كانت علي باب الوزير
    وللا في عهد المماليك
    شميت ريحة نفوس خايفه ودفيانه بقهرها
    .
    إصرار إسراء علي فضح خبايانا
    وبمشرط الجراحين جعلتنا ننزف دم وتاريخ مرعوش
    حيره ومغص عقل بيزيق
    من غير سلام وللا كلام
    .
    رأيت كما لو كنت بشوف ناسنا الطيبين السائلين الخائفين
    بيعدوا من طريق ضيق ومسدود
    ومش قادرين يرجعوا
    .
    حسيت برقص المتألمين من نقص الزاد
    أصل الخوف ده فظيع وبيمنع النايمين من نومهم
    الخوف شبه الجوع
    .
    وتلك كانت إعراجات إسراء
  • محمد صايم لا دى حاجه غير عاديه........رووووووووووووووووعه
  • Emad Helal ماتيسر من سيرة الخايقين
    ان كان العنوان هو عتبة النص ، وبابه للدخول ، فنحن أمام نص شعرى يطغى فيه الملمح الذاتى وتصوير لمأساة انسانية " سيرة الخايفين "
    وتخطفنا الشاعرة المبدعة وتجذبنا من لحظة الوعى الى لحظة صوفية خالصة ، واننا فى حالة الشوف بالقلب ، حالة الوجدان المعروفة لدى المتصوفة
    في الأولة
    القلب شاف
    كل النفوس مكشوفة العوْرات
    كل القلوب ..بيخافوا ع السيرة
    كل البشر ..على مِلّة الخايفين
    وتظل تطيل النفس بالاوله لتخلق هذا النموذج الانسانى الجديد ، حتى تنهيه بستراحة تثير الاسئلة اكثر من الاجابة .
    في الأوّلة
    القلب ضاق بالأسئلة
    لأنه خاف
    يتعدّ م العارفين
    اذن نحن امام نص مفتوح يحتمل التأويلات غير المحدوة ، وليس امام نص يستهدف العبرة ، ثم تأكد لنا الشاعرة هذا فى بناء بسيط وقصير مثل رسائل الموبيل ، اننا امام تركيبة فلسفية يصنعها وعى شاعر ملهم
    من امثال حداد وجاهين .

    فضوها سيرة
    أينما كنتم
    تدرككم الحيرة
    نحن امام لحظة قلقة " لحظة الحيرة " او لحظة التساؤلات المفتوحةوهنا ندرك سر العنوان ، انها سيرة الخائفين .. مما ؟
    من طرح الاسئلة اكثر من الاجابات ، اسئلة الوحدة ، اسئلة التوحيد .
    نحن امام شاعرة مبدعة والوعى عندها منفتح ومتدفق ، تعلم متى تتحرك ومتى تقف ، تذكر لنا ما تيسر عندما يتيسر فى شجاعة فارسةراكبه مهرها تبحر به داخل النفس الانسانية المركبة لتظهر الجزء المظلم والمعتم .

    وصلّي على كل اللي فات سهواً
    وحِنّ ..للسكة اللي مامشيتهاش
    وشد عودك..
    اللي جاي أهون
    مستنياك ..
    جايات كتير تتعاش
    وادفع زكاتك ع اللي فاتك حُزن
    وخِفّ مُر الأسئلة ف جوفك
    لو كنت هتخطّي البراح بالإذن
    يبقى اللي عجّز اللي راح
    خوفك
    النص ملئ بالاشكاليات الكبيرة ، من صوفية وفلسفية ، وموسيقى وصور رائعة نظلمه بتعرضنا له على وجه العجلة التى نحن عليها .
  • Mahmoud El-Dennawy .
    تعجلت في الأولي يا هلالي
    وهكون علي مهلي في التانيه
    بلدنا عجيبه قوي يا هلالي
    إيه كم الأحاسيس والوجع ده
    ورد مفتح وبيفتح جوه ترابها
    ربما هي هكذا بلاد الأنهار
    ولنا عوده لدكتوره إسراء
    فقط أبلغ الدكتور -توت- عنها
  • Emad Helal النص جميل ورائع ومنفتح وجاد ومهم
    وشاعرى وموسيقى وهادئ
    به كم كبير من الصور والجماليات
    يأخذك لعالم ابداعى جميل

    أعرض عن الزهد فـ صلاة العيد
    واحضر ملاك الموت إذا جاءك
    بلاش تموت على ملّة الخايفين
    وببركة العارفين
    الرقوة من داءك "كشفنا عنّك كل خوف ساءك
    قلبك هيصبح
    قِبلة للشايفين"
  • Mahmoud El-Dennawy .
    عارف يا هلالي لما قريت

    فضوها سيرة
    أينما كنتم
    تدرككم الحيرة
    .
    نسيت ما قبلها وتناسيت ما بعدها
    وده مش بمزاجي
    البنت الجميله إسراء
    طرحت الطرح وطرحتنا أرضا
    .
    يا هلالي دي جملة الوجود ويحسها كل موجود
  • Emad Helal اذا كان الفن بالاعتبار الفلسفى يتمثل بالكشف عن الحقيقة كما قال هيجل ، وبالاعتبار النفسى بقصد التطهر من قيم السقوط كما قال ارسطو ، فانه يسعى الى تحقيق الذات عند انصار التجاه الانسانى
    وهاهو نص " سيرة الخائفين " يحقق قيم الحق والجمال والخير ويضيف لقائمة المبدعين مبدعة وشاعرة عالية الاحساس ومنفتجة الوعى .
  • Mahmoud El-Dennawy .
    الم أقل لك يا هلالي
    دعني أحدثك عن ثالوث يدور في رأسي
    .
    1-حماده صلاح
    الإنسان الحالم نال من الدنيا ما ناله ولكنه لم ينل ما يود نواله
    .
    2-الدكتور توت
    مجرم الكلمه وسفاحها
    الشاهيني السلفادوري المعقد البسيط الطيب
    .
    3-الهلالي
    إبن الإشتراكيه وإبن عم عبد الحكيم الخالد وأبا عدي الملائكي
    .......................................................................
    دكتوره إسراء لم تسري عنا
    بل جعلتنا نلطم الخدود دون إراده
    .
    تلك هي الكلمه
    مقصله وغرفة إعدام
    لكي
    تمنحنا الحياه
  • Emad Helal انه لحن للصفاء والالم والحزن
    لحن عبقرى شعرى
    له عالمه الخاص
    المفعم بالخيال والسحر
    والابداع والفن الخالص
    شكرا لدكتور حمادة صلاح على على دعوته الرائعة لنطلع على هذا النص الشعرى لنغتسل به من هم الاحداث .
    وشكرا لابن الدناوى وواحته الخضراء التى لا تتوقف عن رمى الثمار الطازجة والناضجة لتلهب انفسنا وتطهرنا .
  • Ahmad Rasheedi .
    في الأولى
    سألت نفسي : لماذا اختفت الموسيقا من النص
    وكادت تظهر على استحياء ؟
    وبعد ذلك اكتشفت انه لا موضع لها هنا
    وما تبغي بالموسيقا في تلك "المناحة" ؟
    نقف أمام نص
    قوية ألفاظه
    متشابكة أطرافه
    أشبه بالمطرقة التي تهوي فوق رؤوسنا
    تدور في فلكه وبين جوانبه بعض الألفاظ القرآنية
    التي استخدمت في مواضع مختلفة مما أثرى الفكرة
    ومما شفى نفسي وأبرأ سقهما
    قولها "قلبك هيصبح قِبلة للشايفين "
    خاتمة جعلتني أرى النص من جديد
    شكرا د . حمادة صلاح ...أمتعتنا
    شكرا د. إسراء على ذلك الإثراء
  • Ahmed Abo El Komsan .
    الخوف ملاك باسط جناحاته.
    ساعات بيحن.
    و ساعات بيزن.
    .
    ساعة يدق الباب .
    و ساعة يكسّر الاقفال.
    .
    .
    نفسي أكتب مليون كلمة .
    و مافيش قلم ... فيه ألم .
    ...........................................................
    الكلام ده من افراز قصيدتك .
    دوختيني يا شيخة .
    سارح فيها بقالي أكتر من 15 ساعة ... حتي و أنا سايق !!!
  • محمد صايم كم انت رائع ايها الجروب
  • Aml Madyan كم تمنيت ا لا أتقيد بحروف الابجديه ..اختار ماأريد...واترك ماريد
    وابعثر العبارات كيفما أشاء...
    ففي بعض الاحيان تملأ عقولنا وقلوبنا عشرات الكلمات
    لانعرف كيف يمكننا اخراجها
    ونرفض في احيان اخري البوح بها
    وربما تختلط العديد من المشاعر ..سعاده...وحزن..
    مئات من الاحاسيس المتناقضه
    فنقرر حينها الاصطدام بحائط الواقع
    ثم نعود من جديد لندخل في دوامة الصمت
    حتي نجهل مايدور حولنا
    أمــــل مــــدين
  • Mahmoud El-Dennawy .
    تعالي يا عم مجدي
    شوف البنت الرهيبه دي عاوزه إيه مننا
    بنت صغيره
    دكتوره إسمها إسراء
    تعالي بس وشوف يا شاعر
  • Magdy Mahmoud Elsakka ما تيسر من سيرة الخائفين ؟
    هذا الكشفُ الصوفىُ العميقُ، هو ما قادنا إلى ما تيسر من سيرة الخائفين، إنه تجلٍّ صوفىُّ فى أعلى إدراكه، لذلك قالت "فى الأولة القلب شاف ؟ هذه هى الرؤية/المشهد، التى ستقودنا فيما بعد الى الرؤيا / الحلم ؟" قلبك هيصبح قبلة للشايفين" هنا التحقق قد حدث، واكتمل الجهد الصوفى بالوصل والوصال ؟
    " واول ما خطى
    احتار يروح على فين
    في الأوّلة
    القلب ضاق بالأسئلة
    لأنه خاف
    يتعدّ م العارفين. "
    تبدأ الرحلة والرياضة الروحية من هنا، الخطوة والحيرة فى الرحيل الى اين ؟ والى متى سيظل سائرا؟ ولانه ضائق بالاسئلة ، ولانه خائف ان يُعدُّ من العارفين سيقوم بالرحلة المضنية الشاقة ، لكننى أظن انه سيصبح عارفًا معرفًا فى نهاية الرحلة التى ستنكشفُ فى النهاية ،ويتجلى لها ماتبحث عنه وتتمناه .؟
    الحيرةُ هى طقس من طقوس الطريق وسالك الطريق حتمًا ستدركه الحيرهُ لانه ليس بين يدى المطلق ، انه يتحرك فى الجزئيات ولا يدرك الكليات ولم يقبض على جمرة المعرفة / الحقيقة ؟ لذلك فسيره بطئ وحيرته أكثر .
    والوحدةُ ترياق المعرفة والا فالضجر سيشتتُ الفكرة ، والفكرةُ هى التى تقودنا الى ما نصبو اليه ؟ "وسابوه يراود الشمس عن روحها" ؟ فهو وحيدٌ الآن ؟ يراود الشمس / جمرة المعرفة ، على روحها وذاتها ، وهنا تثمر الوحدة عن اول جنين لها ، وتساوى التحرك نحو الهدف .
    إن لم يراود الشمس عن روحها فلا تتحقق النهاية بالعثور على جمرة المعرفة .
    "والسكة تشفع للى مشيوها "؟ فالسالك تشهد السكة عليه كالقارئ تشهد القراءة عليه وكالباغى يشهد البغى عليه ويلزم من شفاعةٍ تشفع ، وإلا فيسكون من الهالكين .
    أما زاد الرحلة فسيكون زكاة من حزن، والحزن باب التأمل وصفة المتأملين وبلا حزن تصبح الطريق بعيدة والوصل محال، فالحزن صفة متلازمة فى السالك ،والحزن صفة فى النفوس الكبيرة لذلك قالت " وادفع زكاتك ع اللي فاتك حُزن.؟
    " النور في قلبك
    اوعى يوم تطفيه " *
    القنديلُ العالق فى آخر زاوية من القلب، السراج المنير " مثلُ نوره كمشماة "إنه النور الابدى الازلى الذى أنار الطينة فى مهدها، وشكل الروح بضيائه ،وهو زاد الطريق الطويلة للوصول اليه ، فمنه وإليه، رحلة دائرية يكون النور فيها مفتوحًا على الوجود، ويشكل الوجود ، وبدونه يعود الكون مظلمًا كما كان فى سيرته الاولى ،مظلما منغلقا على نفسه .؟
    أما الخيرُ والحقُ والجمال ُفهم غاية المنال ،و دأب البحث ومنتهى الرحلة .
    " يابو قلب عاش
    لكل شيء صدّيق"
    الصديقيةُ لن تكون إلا بعد الشك ،ولن تكون الا فى نهاية المطاف" إن كان قال فقد صدق " هذه صديقيةُ الصديق وأخذها عن معرفة بالصادق لأنها بعد معرفةٍ وتجريب ؟
    " أعرض عن الزهد فـ صلاة العيد
    واحضر ملاك الموت إذا جاءك
    بلاش تموت على ملّة الخايفين
    وببركة العارفين
    الرقوة من داءك
    "كشفنا عنّك كل خوف ساءك
    قلبك هيصبح
    قِبلة للشايفين "
    ها قد وصلنا الى الكشف والمكاشفة وقاربت رحلتنا على الانتهاء لكنها نهاية العارفين / "اعرض عن الزهد فى صلاة العيد " لانها كانت غائبة فوجبت فلنصلِّ صلاة العيد الكبير عيد التحقق والمعرفة والوصول" واحضر ملاك الموت اذا جاءك" فلا تخف منه انه الوجود الحقيقى للذات المغتربة المعذبة ونقلتها المبهرة من دار فناء وعذاب والم الى دار رضىً ورضوان وكشف ومعرفة ووصل فلا تمت على ملة الخائفين لانه قد تحقق أمانك وطمأنتك .
    " وببركة العارفين
    الرقوة من داءك "
    أصبحت اذن من العارفين، وقبلة للناظرين، ومثلًا يحتذى وكشفنا إذن عنك غطاءك ، وكشفنا عنك كل شئ ساءك ، "قلبك هيصبح قبلة للعارفين" .؟ نعم سيدتى أصبحتِ إذن من العارفين فهنيئا لك معرفتك، ووصولك ،وشفاؤك من مرضك ،وهنيئا لنا حلاوة التجربة .؟
    " تحقق الوصل فاتصَل
    وأصبح بالوصلِ قد وصَل
    فلو رأى... ما رحَل
    لكنه رحَل
    لكى يعانقَ المَثل
    ياأيها المَثل
    علا شأنُك
    فاشْتَعل "*
    الابيات المضمنة هى ابيات محوريه فى سياق القصيدة وقوامها ، لكن كان عليكم الاشارة الى صاحب الابيات المضمنة لانه ساهم بشكل كبير فى انجاح القصيدة واثرائها .
    .
  • محمد صايم تحليل المتخصصين زاد القصيدة جمالا ماروعكم
  • Mahmoud El-Dennawy Usama Azzainy
    تعالي يا صديقي شوف البنوته الرائعه دي
    استمتع يا ريس وقول
  • Usama Azzainy توظيف ناضج للمعجم القرآني لدى هذه الشاعرة المتحققة التي يبدو في كتابتها التمرس في فنون الكتابة الشعرية، وتجاوز ماهر للمزالق التي يمكن أن يتورط فيها من يسلك تلك الدرب. لغة عميقة.. دلالات بعيدة.. تنويعات ثرية ومكثفة ومتلاحقة بصور قصيرة أشبه بمواويل المداحين، لكن هذا لا يعني أن لها مرجعية صوفية بل قرآنية، وشتان بين المرجعيتين. فقط انطباع عابر سريع عن العمل لا الشاعرة فعمل واحد لا يكفي للتقييم. تحياتي يا صديقي الرائع الذي يتحفنا دائما بالروائع محمود الدناوي.
    16 hours ago · Like · 1


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق